الشاي ام القهوة ايهما افضل للصحة؟

من الأسئلة القديم : أيهما أفضل بالنسبة لك الشاي أم القهوة ؟ وقد ظهر هذا السؤال مع مطلع القرن 18  والكثير من العقول أصبحت تبحث عن إجابة له. وكانت له قصة قديمة ترتبط بالملك غوستاف الثالث من السويد والذي كان يعتقد بأن القهوة سامة وقد قام بتجربة مثيرة للإهتمام للإجابة علي هذا السؤال. فقد وجد تؤام محكوم عليهم بالإعدام لجرائم إرتكابوها قام الملك بتخفيف الحكم إلي السجن مدي الحياة وفي المقابل شارك التؤام في التجربة قام واحد منهم بشرب ثلاث أواني من القهوة يومياً وقام الشخص الأخر بشرب ثلاث أواني من الشاي يومياً وقام الأطباء بالإشراف عليهم فقد عاش شارب الشاي حتي عمر 83 عاماً وشارب القهوة عاش فترة أطول . .

وللنظر للأرقام التي ذكرتها التقارير فإن هناك 1,6 مليار من أكواب القهوة مستهلكة علي كوكب الأرض وفي الولايات المتحدة القهوة تسود يستهلك الأمريكين  ما يبلغ قيمته 10 مليار دولار قهوة وحوالي 2 مليار دولار شاي وقد ذكرت جمعية الشاي في الولايات المتحدة أن هناك حوالي 160 مليون أمريكي يشربوا الشاي سواء الساخن أم المثلج .

فإذا كنت تشعر بالعطش فإن الماء النقي هو الخيار الأفضل بالنسبة لك ولكن إذا كنت تبحث عن المشروبات يمكن أن تأخذ منها رشفة عندما تبدأ يومك أو أثناء أخذ راحة من العمل أو الإسترخاء في المساء توجد العديد من المشروبات التي يمكنك الإختيار من بينها ومنها الشاي أو القهوة وهي من أكثر المشروبات المستهلك حول العالم .

 

الشاي ام القهوة ايهما افضل للصحة؟

الشاي ام القهوة ايهما افضل للصحة؟

هل اتناول الشاي أم القهوة ؟

عند تناول ما يصل إلي 5 أكواب قهوة يومياً أمر جيد:

قامت لجنة الحكومة الإستشارية في توصياتها التي طبعت عام 2015  لوضع المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكين، أنه يمكنك إستهلاك  ما يصل إلي 5 أكواب من القهوة يومياً بأمان أو ما يقرب من 400 ملجرام لا يؤدي إلي أي ضرر للجسم .

وإستندت التوصية علي مجموعة من الدراسات لتقيم الصلة بين القهوة والأمراض المزمنة مثل السرطان، داء السكري، أمراض القلب، الشلل الرعاش، الزهايمر . بالرغم من أن القهوة حصلت علي سمعة سيئة منذ فترة طويلة بسبب أنها تحتوي علي نسبة عالية من الكافين إلا أنها تحتوي علي المواد المضادة للأكسدة الجيدة بما فيها كميات كبيرة من حمض hydrocinnamic والبوليفينول .

في الواقع أن القهوة هي المصدر الأول للمواد المضادة للأكسدة في الولايات المتحدة وأن المواد المضادة للأكسدة يمكن أن تحيد تأثير الكافيين .

القهوة جيدة لصحة القلب :

يمكن أن تعتقد بأن القهوة تزيد من ضغط الدم ولكن الدراسات علي المدي الطويل لم تثبت ذلك . من ناحية أخري كان هناك زيادة في الأبحاث التي تثبت أن القهوة جيدة لصحة القلب . وقد ذكرت وحدات التحليل التي شملت بيانات حوالي11 دراسة وما يقرب من480,000 شخص يتناولوا ما يقرب من 2 – 6 أكواب قهوة يومياَ وإرتبط لديهم بإنخفاض معدل الإصابة بالسكتة القلبية  وقد أشارت هذه الدراسة إلي :

تمتلك مركبات الفينولية  الموجودة في القهوة قدرة مضادات الأكسدة ويمكن أن تمنع التعديل التأكسدي من الكوليسترول منخفض الكثافة، مما يقلل  من عملية الإصابة بتصلب الشرايين .

وإرتبط إستهلاك القهوة 1 -3 أكواب بخطر أقل من أمراض القلب التاجية وتشير أدلة وافرة أن إستهلاك القهوة يرتبط عسكياً مع خطر الإصابة بمرض السكري والذي يعد عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية .

وعلاوة علي ذلك في دراسة شمت أكثر من 25,000 شخص بأن أولئك الأفراد الذين تناولوا كميات معتدلة من القهوة 3- 5 أكواب يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة برواسب الكالسيوم في الشرايين التاجية من أولئك الأفراد الذين لا يشربن القهوة أو الذين يتناولوا 6 أكواب يومياً .

يتكون جزء كبير من الترسبات الدموية من ودائع الكالسيوم الذي تؤدي إلي تصلب الشرايين ومؤشر كبير لأمراض القلب في المستقبل .

القهوة وصحة الدماغ :                                                           

تشتهر القهوة بأن لديها قدرات عالية علي أن تجعلك تشعر بأنك أكثر يقظة وتركيز وتعزز من الأداء المعرفي علي الأقل حتي لو بشكل مؤقت  ولكن لديها المزيد من المزايا الرائعة لصحة الدماغ . وذلك لأن حمض الكلورجينيك الموجود في القهوة يحمي الخلايا العصبية من الغلوتامات، مما يشير إلي فوائدها لعلاج الأمراض العصبية وتحمي من السكتة الدماغية .

شرب 3- 5 أكواب من القهوة يومياً وفي منتصف العمر إرتبط بإنخفاض مخاطر الخرف ومرض الزهايمر بنسبة 65 % . يعزز الكافيين أيضاً الناقلات العصبية السيروتونين، الدوبامين، النورادينالين علي تنشيط الخلايا الجذعية في الدماغ وتحويلها إلي خلايا عصبية جديدة وبالتالي تحسين صحة الدماغ

القهوة ومقاومة السرطان :

من المعروف أن البوليفينول الموجودة في القهوة مثل الأستروجين النباتي، الفلافونويد والبوليفينول أيضاً له خصائص مضادة للسرطان وكذلك حمض الكافينك الذي ينشط عدد من المسارات التي تشارك في تطوير الأورام.

وفي دراسة حديثة تمت علي مرضي سرطان القولون في المرحلة الثالثة تناولوا 4 أكواب قهوة يومياً التي تحتوي علي الكافيين يومياً  يخفض من خطر عودة السرطان بنسبة 52 % بالمقارنة مع أولئك الأفراد الذين لم يتناولوا القهوة .

وأكد الباحثون أن المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الصودا لها نفس التأثير وشملت حوالي 59 دراسة وضحت بأن تناول كوب من القهوة يومياً يقلل من خطر مجموعة من السرطان  وفقاً للباحثين ( سرطان البلعوم، الثدي، المثانة، القولون، بطانة الرحم، سرطان المرئ، الكبد، البنكرياس، سرطان البروستاتا ) .

حتي أن هناك أبحاث توضح العلاقة بين الكافيين وتقليل الإصابة بسرطان الجلد وأن شرب أربعة فناجين من القهوة التي تحتوي علي الكافيين يومياً يقلل من خطر سرطان الجلد .

القهوة تمنع الإصابة بالإكتئاب :

هناك عدد غير قليل من الدراسات الذي ربط بين إستهلاك القهوة ومنع الإصابة بالإكتئاب الذي يمكن أن يؤدي إلي الإنتحار عند المراهقين وقد ثبت أنها تحد من التوتر والإكتئاب .

تحسن من صحة الجهاز التناسلي :
فهي مناسبة للرجال الذي يحاولوا تجنب التعرض لسرطان البروستاتا و السيدات الذين يفضلوا تجنب خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم . فقد وجدت دراسة في عام 2012 بأن الرجال الذي يتناولوا حوالي 6 أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 20% و في دراسة أخري أجريت في مجلة السرطان بأن النساء الذين يتنالوا 4 فنجانين من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة بالإصابة بسرطان بطانة الرحم .

 

الشاي ام القهوة ايهما افضل للصحة؟

الشاي ام القهوة ايهما افضل للصحة؟

تقلل من خطر الموت :
لا شك أن الجميع في النهاية سوف يموت و لكن قد تكون هناك بعض الطرق للمساعدة في قضاء حياة صحية أكثر ، فالقهوة مثلأ تساعد مرضي القلب و السكري 2 ففي دراسة أجريت 2012 علي مجموعة من المتطوعين يتناولوا حوالي 3 أكواب او أكثر من القهوة ، ادي ذلك من خطر الوفاة سواء كانت القهوة تحتوي علي الكافين أو منزوعة الكافين .

أسباب شرب القهوة :

إذا كنت لا تشرب القهوة ليس هناك سبب  لبدء هذه العادة من أجل صحتك. هناك العديد من الطرق الأخري لإغراق النظام الغذائي الخاص بك بالمواد المضادة للأكسدة مثل تناول الخضروات والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة وعليك أن تكون سعيد عندما تعلم بأن تناول القهوة ربط بإنخفاض الإصابة بمرض السكري وإنخفاض خطر السمنة وفقاً لما ذكرته كلية الطب في جامعة هارفارد :

” تحتوي القهوة علي مكونات تخفض نسبة السكر في الدم وعادة ما تزيد القهوة معدل الأيض الخاص بالجسم وبالتالي الحفاظ علي صحتك ”

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة نيوإنجلاند جورنال أن إستهلاك القهوة إنخفض عكسياً مع خطر الوفاة مبكراً وأن شرب المزيد من القهوة قلل من خطر الوفاة مبكراً بما فيها الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، أمراض الجهاز التنفسي، السكتة الدماغية، مرض السكري .

أسباب تناول كوب من الشاي :

القهوة ليست العنصر الوحيد الغني  بالمواد المضادة للأكسدة ويوفر مياه صحية للجسم هناك خيارات من المشروبات تعمل جانباً إلي جانب مع القهوة من حيث الفوائد الصحية بالرغم من أن القهوة هي المشروب الأول في الولايات المتحدة إلا أن الشاي يشكل أحد المشروبات الأكثر إنتشاراً . ففي جميع أنحاء العالم هو المشروب الأكثر شيوعاً بعد الماء وزادت شعبيته منذ 1800  بغض النظر عن نوع الشاي سواء كان الأسود، الأخضر، الصيني، الأبيض فكلاهما يأتي من نفس النبتة .