الصداع والانواع المختلفه منه

يحدث الصداع للجميع، وغالباً ما يكون مصدر إزعاج فهو ثاني مرض أكثر شيوعاً بعد البرد عند معظم الأشخاص حول العالم .  يمكن أن يكون خفيف أو شديد أو ربما  يكون في جميع انحاء الرأس أو يصدر من جانب واحد للرأس . مهما كان موقع الصداع فهو مشكلة سيئة ويجعل من الصعب القيام بالمهام المختلفة ويفسد يومك وبذلك فهو يعطل أداء وظائفك اليومية  . ما قد لا تدركه بأن هناك مجموعة مختلفة من الصداع تأتي من أسباب متنوعة وهذا يعني أنها يمكن أن تهدأ علي الأقل عندما تعرف السبب وراء الصداع . تماماً مثل أي جزء في جسمك يمكنك معرفة أنواع الصداع للحصول علي أفكار حول كيفية التخلص من الصداع وكيف تتجنبه في المستقبل وذلك من خلال بعض التغيرات البسيطة في نظامك الغذائي والعادات اليومية .

 

الصداع والانواع المختلفه منه

الصداع والانواع المختلفه منه

 

هناك في الواقع، عدة أنواع من الصداع والأكثر شيوعاً لها هو الصداع النصفي، صداع التوتر، الصداع العنقودي والذي يمكن أن يكون نتيجة مرض أو إصابة أو مشكلة في الجسم. أيضاً الصداع يمكن ان يحدث بسبب التوتر العاطفي أو حتي المشاكل الغذائية . بالإضافة إلي ذلك، فإن هناك صداع إبتدائي وثانوي، الصداع الأولي مزجع ومؤلم ولكنه غير ضار أما الصداع الثانوي هو أحد أعراض مشكلة أخري في الجسم ويمكن أن يكون أي شئ غير ضار . إذا كان لديك صداع متكرر أو مشاكل تمنع من عيش حياتك يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة المزيد من خيارات  العلاج الخاصة بك .

ما هو الصداع ؟

يُعرف الصداع بأنه ألم ينشأ في الرأس أو الرقبة العليا للجسم. ينبع الألم عن الأنسجة المحيطة بالجمجمة أو الدماغ لأن الدماغ نفسه لا يوجد به الأعصاب التي تؤدي إلي الإحساس بالألم. هناك طبقة رقيقة من الأنسجة التي تحيط العظام والعضلات التي تشفي الجمجمة، الجيوب الأنفية، العينين، الأذنين، وكذلك الأنسجة الرقيقة التي تغطي سطح الدماغ والحبل الشوكي، الشرايين، الأوردة، الأعصاب، وكلها يمكن أن تصبح ملتهبة أو متهيجة بسبب الصداع. قد يكون الألم حاد، خفيف، خفقان، ثابت، متقطع، خفيف أو مكثف .

يمكن أن يؤدي التوتر إلي الشعور بالصداع ويمكنك التخلص منه عند تناول الأسبرين والإسترخاء ولكن في بعض الاحيان يصبح الصداع مزمن وتبذل قصاري جهدك لتقديم الإغاثة من الصداع .

1.الصداع النصفي :

ألم الصداع النصفي عبارة عن نبض مكثف يأتي من عمق الرأس، هذا الألم يمكن ان يستمر لعدة أيام. يحد الصداع النصفي بشكل كبير من قدرتك علي تنفيذ روتينك اليومي . عادة ما يكون الصداع النصفي عبارة عن خفقان في جانب واحد من رأسك . الأشخاص الذين يعانوا من الصداع النصفي غالباً ما يكون لديهم حساسية للضوء والصوت وعادة ما يحدث الغثيان والقئ .

يسبق الصداع النصفي بعض إضطرابات الرؤية . ويواجه واحد من كل خمسة أشخاص مشاكل في الرؤية مثل  الأضواء الساطعة، أضواء متلالئة، خطوط متعرجة، النجوم، نقاط . قد يكون الصداع النصفي وراثي، أو بسبب مشاكل الجهاز العصبي، وغالباً ما يكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي أكثر من الرجال . الأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات ما بعد الصدمة لديهم خطر متزايد للإصابة بالصداع النصفي . يمكن ان تكون بعض العوامل البيئة مثل إضطراب النوم، الجفاف، تخطي وجبات الطعام، تناول بعض الأطعمة، تقلبات الهرمونات، التعرض للمواد الكيميائية سبب للإصابة بالصداع النصفي .

2. صداع التوتر :

إذا كان لديك صداع التوتر فأنت سوف تشعر بالثقل والألم في جميع أنحاء  رأسك . لا تشعر بالخفقان ولكن يحدث  شد حول الرقبة أو الجبين أو فروة الرأس أو عضلات الكتف أيضاً . يمكن لأي شخص أن يصبح عرضة لصداع التوتر وغالباً ما يكون سببة الإجهاد .

يمكن للمسكنات التي تتناولها بدون وصفة طبية مثل الإسبرين أن  تخفيف الأعراض وإذا لم تقدم الأدوية  الإغاثة المطلوبة قد يوصي الطبيب وصفة طبية مختلفة والتي تشمل إندوميتاسين .

3. صداع الجيوب الأنفية :

وهو نوع من أنواع الصداع الذي ينتج بسبب رد فعل تحسسي . ألم هذا الصداع غالباً ما يتركز في منطقة الجيوب الأنفية وفي الجزء الأمامي من الرأس . يمكن ان يتم تشخص الصداع النصفي خطأ علي أنه صداع جيوب أنفية.  في الواقع ما يصل إلي 90 %  من صداع الجيوب الأنفية هي في الحقيقة صداع نصفي . الأشخاص الذين يعانوا من  الحساسية الموسمية المزمنة أو إلتهاب الجيوب الأنفية هم أكثر عرضة لهذا الصداع.  يتم التعامل مع صداع الجيوب الأنفية عن طريق تخفيف المخاط الذي يتراكم ويتسبب في ضغط علي الجيوب الأنفية أو إستخدام بخاخ السيتريزين الأنفي ومضادات الإحتقان  . يمكن أن يكون صداع الجيوب الأنفية أيضاً أحد أعراض عدوي الجيوب الأنفية في هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية للتخلص من العدوي وتخفيف الصداع .

4. الصداع الرعدي ( الصداع المفاجئ الحاد ) :

هذا الصداع مفاجئ يجعلك تشعر بألم شديد يمكن ان يصل إلي ذروته في غضون 60 ثانية فقط، قد تشعر بالإغاثة في حوالي ساعة . ولكن أحياناً يستمر الألم لمدة تصل إلي 10 أيام . علي عكس الصداع النصفي، يبدو الصداع الرعدي مفاجئ . فالألم ينتزع إنتباهك بنفس طريقة وصول الرعد . يمكنك أن تشعر بالألم في أي مكان في رأسك أو عنقك قد تشعر حتي بالألم في ظهرك . قد يكون لديك أيضاً عدد من الأعراض مثل التغيرات في الرؤية، التوتر، الغثيان، التنميل، القئ .

يمكن ان يكون سبب الصداع الرعدي خطير مثل نزيف بداخل شريان الدماغ ويعرف ايضاً بإسم النزيف العنكبوتي لأن الشرايين هي السفن التي توفر الدم إلي الدماغ . ومن أسباب الصداع الرعدي تسرب السائل الشوكي، التغيرات السريعة في ضغط الدم، عدوي الدماغ .

 

الصداع والانواع المختلفه منه

الصداع والانواع المختلفه منه

5. الصداع العنقودي :

يتميز الصداع العنقودي بحرق شديد وألم قوي . يمكن ان يحدث حول أو خلف عين واحدة أو علي جانب واحد من الوجه في كل مرة . في بعض الأحيان، يحدث تورم وإحمرار وتعرق علي الجانب الذي يحدث فيه الصداع.  أيضاً يحدث إحتقان الأنف وتمزيق العين أيضاً في نفس الجانب الذي يحدث فيه الصداع .