إنّ أهميّة تناول غذاء صحي لبناء كمال الأجسام لا تقل عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية نفسها، ويعدّ البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها أغذية لاعبي كمال الأجسام، وذلك لما له من أهميّة في إنماء العضلات وتغذيتها وزيادة كثافتها. زبدة الفول السوداني إلى جانب طعمها اللذيذ،

فإنّ القيمة الغذائية العالية لزبدة الفول السوداني تجعل منها غذاءً مناسبًا لغرض بناء العضلات وكمال الأجسام؛ فهي تحتوي على البروتين النباتي والأملاح المعدنية، كما تحتوي أيضًا على عناصر غذائية أخرى مثل الفسفور، واليود، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم،

بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الضرورية. أمّا مكوناتها فهي الفول السوداني المحمّص والمطحون، مع أو دون إضافة الزيت، على عكس ما تشير إليه تسميتها، فإنّ زبدة الفول السوداني لا تحتوي على الزبدة،

ومع ذلك فهي غنيّة بالدهون المشبعة الأحادية الموجودة بشكل طبيعي في الفول السوداني.

زبدة الفول السوداني تعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً غذائيّاً غنيّاً بالبروتينات الضروريّة لبناء الجسم، والألياف التي تنظّم عمليّة الهضم، وفيتامينE الذي يعتبر من أقوى مضادّات الأكسدة، وعنصر المغنيسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات، وعنصر الزنك وفيتامينB6 اللذين يلعبان دوراً مهمّاً في تعزيز أداء الجهاز المناعي في الجسم، وتتوفّر زبدة الفول السوداني في محلّات البقالة والسوبرماركت جاهزةً،

كما يمكن تحضيرها في المنزل بشكل صحي، وبكل بساطة. طريقة صنع زبدة الفول السوداني في المنزل المكوّنات كوبان من الفول السوداني المحمّص وغير المملّح. نصف كوب من زيت الزيتون. ثلاث ملاعق كبيرة من العسل. طريقة التحضير ضعي كوبين من الفول السوداني المحمّص في وعاء الخلّاط الكهربائي،

لطحن الفول السوداني على شكل بودرة. أضيفي زيت الزيتون والعسل إلى مسحوق الفول السوداني، واخلطي المكوّنات معاً بشكل متجانس. اسكبي المزيج في عبوة زجاجيّة محكمة الإغلاق، واحفظيه لحين الاستخدام. زبدة الفول السوداني بنكهة الشوكولاتة المكوّنات كوبان من الفول السوداني المقشّر وغير المملّح. نصف ملعقة صغيرة من الملح. اثنتا عشرة ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت الذرة، والعسل، والكاكاو الخام غير المحلّى.

نصف ملعقة صغيرة من القرفة. رقائق من الشوكولاتة. طريقة التحضير جهّزي الفرن على درجة حرارة 190 مئويّة. وزّعي الفول السوداني في صينيّة الفرن، وضعي الصينيّة في الفرن مدّة عشر دقائق لتحميصه حتّى يكتسب اللون الذهبي.

ضعي الفول السوداني المحمّص في محضّرة الطعام، واطحنيه مدّة ثلاث دقائق، مع تقليبه من وقت إلى آخر للحصول على مسحوق متجانس. استمرّي في عمليّة الطحن حتّى يتشكّل لديك مسحوق ناعم، ثمّ أضيفي الزيت والملح والعسل، واخلطي المكوّنات معاً للحصول على مزيج بملمس ناعم.

أضيفي الكاكاو والقرفة والشوكولاتة إلى المزيج، واخلطي المكوّنات معاً بشكل متجانس. احفظي زبدة الفول السوداني في مطربان زجاجي في الثلّاجة لحين الاستخدام. فوائد زبدة الفول السوداني تقلّل خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني.

 

تمد الجسم بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة، كالحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وحمض الفوليك وفيتامينB3 وفيتامينE. تساهم في تخفيف الوزن؛ لاحتوائها على الألياف الغذائيّة التي تعزّز عمليّة حرق الدهون والسعرات الحراريّة الزائدة في الجسم.

تعزّز الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة. تحسّن صحّة البشرة وتشدّها، وتؤخّر ظهور التجاعيد. تحسّن مستوى الكولسترول الجيّد في الجسم، وتخفض مستوى الكولسترول الضار. تزيد النشاط الذهني؛ لاحتوائها على الفسفور.

تقلّل خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتوائها على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تمنع نمو الجذور الحرّة وانتشارها في الجسم.

طرق إضافة قيمة غذائية لزبدة الفول السوداني فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها إضافة قيمة غذائية مكملة لزبدة الفول السوداني و صنع وجبة لذيذة في آن واحد: إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني إلى موزة مقطّعة لشرائح وتناولها قبل التمرين. تقديم زبدة الفول السوداني كصلصة لتغميس شرائح التفاح الطازج أو حبات الجوز.

تناول شريحة خبز من حبوب القمح الكاملة مع زبدة الفول السوداني و المربى. يمكن إعداد زبدة الفول السوداني في المنزل، كما يمكن إدخال الفول السوداني إلى الكثير من أنواع الحلويات والمثلّجات،

فإضافةً إلى فوائده في بناء كمال الأجسام، يساعد الفول السوداني أيضَا في المحافظة على صحّة ومرونة الأوعية الدموية من الداخل، وخفض مستوى الكولسترول الضار ورفع مستوى الكولسترول النافع في الدم، كما يساعد في زيادة النشاط الذهني.