هل تعرف فوائد العنب؟

العنب من الفواكه التي تم ذكرها في القرآن الكريم  وتتعدد فوائد العنب، فهو من الفاكهة التي لها طعم مميز كما أنها تمتلك العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم ، فالعنب يُمكن أن يعالج العديد من الأمراض من مرض السكري إلي مرض السرطان ، يُمكن استخدام العنب كعلاج فعال دون أي آثار جانبية . في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية والجمالية لفاكهة العنب .

فوائد العنب للبشرة

يُعد العنب إكسير للبشرة ، الاستهلاك العادي للعنب والتطبيق الموضعي للعنب يُمكن أن ينتج عنه الحصول علي بشرة ناعمة وكلها نضارة وحيوية .

١- يساعد العنب علي حماية البشرة ضد حروق الشمس :

في بعض الأحيان ، تكون الشمس قاسية جداً لدرجة أنها تتسبب في إصابة الجلد بالحروق ، ومن حسن الحظ أن فاكهة العنب تُعد علاج منزلي فعال رائع للتخلص من حروق الشمس .

سوف تحتاج إلي الآتي :

بعض حبات العنب المهروس .

ما عليك القيام به هو الآتي :

  • ضع العنب المهروس برفق وبكثرة علي المنطقة المصابة .
  • اتركه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسله بالماء البارد .

يحتوي لحم العنب و خل العنب ومستخلص بذور العنب علي مركبات بروانثوسيانيديز وريسيفيراترول وهي مركبات قوية مضادة للأكسدة ، يوفر تطبيق مستخلص بذور فاكهة العنب علي الجلد حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة وهو يعمل علي الوقاية من أشعة الشمس عن طريق الحد من الاحمرار الناتج عن حروق الشمس وتقليل التلف الذي تتعرض له خلال الجلد .

٢- يساعد العنب علي تأخير علامات الشيخوخة وتقدم العمر :

كما يساعد العنب علي تنعيم البشرة ، فهو يساعد علي تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .

سوف تحتاج إلي الآتي :

لب فاكهة العنب الخالي من البذور .

ما عليك القيام به هو الآتي :

  • افرك لُب العنب علي وجهك بحركات دائرية .
  • اتركه علي بشرتك لمدة 20 دقيقة .
  • اشطفي وجهك بالماء البارد .

    تُعد الجذور الحرة هي السبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتي تتميز بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة علي الجلد المواد المضادة للأكسدة التي توجد في فاكهة العنب تعمل علي حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة مما يقلل من مظهر التجاعيد والبقع الداكنة علي الجلد ، يحتوي العنب علي فيتامين C وهو من الفيتامينات الضرورية لزيادة إنتاج الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يُشبه الألياف ويساعد علي الحفاظ علي مرونة الجلد وتأخير ظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن .

    ٣- يجعل العنب البشرة أكثر مرونة :

    لجعل البشرة ناعمة ومرنة نلجأ جميعاً إلي استخدام مستحضرات التجميل التجارية والتي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية التي تضر بالبشرة ، ولكن يُعد العنب و أوراق العنب أحد أكثر المكونات الطبيعية وأكثرها فعالية لزيادة نعومة ومرونة البشرة ، يحتوي مستخلص بذور العنب علي كميات كبيرة من فيتامين E الذي يحافظ علي رطوبة البشرة ، ويعمل هذا المستخلص أيضاً كمقشر للبشرة وهو يساعد علي إزالة خلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلي الحصول علي جلد أكثر صحة ونعومة .