إن التكنولوجيا الحديثة جعلت من حياتنا أسهل ، فمعظم الأعمال اليومية التي نقوم بها مرتبطة بالحاسب الآلي (الكمبيوتر ) ، كما أن الهواتف الذكية واللاب توب مكنت الكثير من الأشخاص متابعة العمل عن بعد ، ولكن التكنولوجيا أدت إلى العديد من المشاكل المتعلقة بالجلوس لفترة طويلة ، فالمكوث الدائم على الحاسوب أو شاشة الهاتف ، يمكن أن يسبب جفاف العين وضعف النظر ، وبعيدا عن ذلك تصبح الرقبة أكثر خشونة ، مما يسبب الألم .

تكوين الرقبة :
إن الرقبة مرنة جدا ، ولكنها عرضة للتعب والإجهاد ، ويتم دعمها عن طريق مجموعة مكونة من 7 فقرات تمكنها من رفعها عاليا ، وتعمل الغضاريف الليفية الموجودة بينهم على إمتصاص الصدمات ، كما يوجد العديد من الأعصاب التي تمر خلال الرقبة أيضا .

أسباب ألم الرقبة :
نحن نشعر بالألم في العنق عندما تتداخل العضلات ، ولا تسترخي ، ويحدث هذا نتيجة الوضع غير المريح أو الثبات على وضع واحد لفترة طويلة ، كما يمكن أن ينتج عن النوم على وسادة غير مريحة ، أو التحديق في شاشات الحاسوب أو الهاتف فترة طويلة ، يحدث ألم الرقبة أيضا نتيجة النفضة المفاجئة أثناء السفر عبر طريق غير ممهد .

علاج ألم الرقبة :
يكون ألم الرقبة غير مريح ويحتاج العناية به في الحال ، ويوجد العديد من الأدوية المسكنة والأقراص ، ولكن في المقابل هناك مكونين من الطبيعية ، والمزج بينهما يساعد على تهدئة ألم الرقبة بفاعلية غالبا ، وهما زيت الزيتون والملح .

وصفة زيت الزيتون والملح لعلاج آلام الرقبة :

أولا فوائد زيت الزيتون والملح :
زيت الزيتون : يعد أحد عجائب البحر المتوسط للإنسان ، ويعرف بأنه من أكثر الزيوت الصحية للجسم ، حيث يعمل داخل الجسم بطريقة هائلة ، كما أن وضعه على أماكن الألم الخارجية يساعد على تسكينها ، ويعرف زيتون الزيتون المعصور طازجا ، بأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات ، تماما مثل التي توجد في الأسبرين ، حيث تعمل على منع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للألم داخل الجسم .

الملح : وخاصة الملح الإنجليزي ، يعد أحد المكونات المضادة للألم ، فيحتوي على سلفات الماغنسيوم ، التي تساعد على تعافي الجسم من الألم ، فيتم إمتصاص الماغنسيوم من الجلد ويقلل قدرة الدماغ على اكتشاف الألم ، كما يساعد على التخلص من السموم وتكوين البروتين الذي يساعد على إصلاح العضلات .

ثانبا طريقة تحضير وصفة زيت الزيتون والملح :
والمزج بين هذين المكونين الرائعين ، يستخدم منذ القدم لتخفيف ألم الرقبة ، وإليكم طريقة إستخدامهما :
المكونات :
– 5 ملاعق صغيرة من الملح ( ويفضل الملج الإنجليزي) .
– 10 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون .
– برطمان زجاجي صغير .

طريقة التحضير :
– تؤخذ المكونات في العبوة الزجاجية ويتم خلطها جيدا .
– يتم غلق العبوة بإحكام وتخزن في مكان جاف وبارد لعدة ساعات .
– بعد مرور عدة ساعات ، يتحول لونها للفاتح .

كيفية استخدام الوصفة :
– يستخدم المزيج لتدليك الرقبة برفق لمدة 2-3 دقائق ، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم ، كما أن التدليك يساعد على استرخاء العضلات والتخلص من الضغط الواقع عليها .

– ثم يتم تنظيف المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة بعدها ، تكرر هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج والتخلص من آلام الرقبة .